فصل: المولدون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الأمثال **


4320- أَنْصَحُ مِنْ شَوْلَةَ

هي كانت خادماً في دار من دور الكوفة، كانت تُرْسِلُ في كل يوم تَشْتَرِي

بدرهم سمناً، فبينما هي ذاهبة إلى السوق وجَدَتْ درهما، فأضافته إلى الدرهم الذي كان معها واشترت بهما سمناً، وردَّتْه إلى مَوَاليها، فضربوها وقَالَوا‏:‏ أنت تأخذين كل يوم هذا المقدار من السمن فتسرقين نصفه، فضرب بها المثل، فقيل لها‏:‏ شَوْلَة الناصحة‏.‏

4321- أَنْدَمُ مِنْ أَبى غَبْشَانَ، ومَنْ شَيْخ مَهْوٍ، وَمِنْ قَضِيبٍ

قد مر ذكرهم قبل‏.‏‏[‏ص 357‏]‏

4322- أَنْخَبُ مِنْ يَرَاعَةَ ‏(‏في الأَصول ‏"‏أنجب‏"‏ بالجيم تصحيف‏)‏

معناه أجبَن وأضعف قَلْبا‏.‏ واليَرَاعة‏:‏ القَصَب، ويقال‏:‏ النعامة، ويراد باليَرَاعة المِزْمَار لأنه أجوفُ، قَالَ الشاعر‏:‏

رَأَيْتُ اليَرَاعَ نَاطِقاً عَنْ فَخَارِكم * إذَا هَزَمَتْ أثْباجُهُ وتعينا

4323- أَنْدُّ مِنْ نَعَامَةٍ

أي أنْفَرَ، يُقَال‏:‏ ندَّ البعيرُ يند نُدُوداً إذا نفر‏.‏

4324- أَنَمُّ مِنْ ذُكاءٍ، ومِنْ جَرَسٍ، ومَنْ جَوْزٍ في جُوالَقٍ

4325- أَنْقَى مِنَ الدَّمْعَةِ، وَمِنَ الرَّاحةِ، ومِنْ طَسْتِ العَرُوسِ

4326- أَنْكَدُ مَنْ كلْبٍ أجَصَّ، ومِنْ أَحْمَرِ عادٍ

4327- أَنْخَى مِنْ دِيكٍ

هذا من النَّخْوَة‏.‏

4328- أَنْوَرُ مِنْ صُبْحٍ، وَمنْ وَضَحِ النَّهَارِ

4329- أَنْضَرُ مِنْ رَوضَةٍ

4330- أَنْدَي مِنَ البَحْر، ومِنْ القَطْرِ، ومِنَ الذُّبَابِ، ومِنَ اللّيْلَةِ المَاطْرَة

4331- أَنْفَذُ مِنْ سِنَانٍ، ومِنْ خَارِقٍ، ومِنْ خَيَّاطٍ، ومَنْ إبْرَةٍ، ومَنْ الدَّرْهَم

4332- أَنْأي مِنَ الكَوْكَبِ

4333- أَنْشَطُ مِنْ ذِئْبٍ، وَمِنْ عَيْرِ الفَلاَةِ

هذا من قولهم ‏"‏نشِطَ من بلد إلى آخر، ومن أرض إلى أخرى‏"‏ إذا ذهب، ومنه‏"‏ ثَوْرُ ناشط‏"‏ إذا كان بهذه الصفة‏.‏

4334- أَنْطَقُ منْ سَحْبَانَ، وَمنْ قُسِّ بْن سَاعِدَةَ

4335- أنْكَحُ مِنْ أعْمَى

4336- أنْزَى مِنْ عُصْفُورٍ، ومِنْ تَيْسِ بني حَمَّانَ

4337- أنْهَمُ منْ كَلْبٍ

4338- أنْفَسُ منْ قُرطَي مارِيَة

يعنون قولهم ‏"‏خُذهُ ولو بِقُرْطي مارية‏"‏

4339- أَنْدَسُ منْ ظَرِبان

قَالَ بعضهم‏:‏ معناه أنتن، وقَالَ الطبري‏:‏‏[‏ص 358‏]‏

هذا من النَّدَسِ الذي هو الفطَنُ، وذلك أن الظِرْبان يأتي جُحْر الضَّبِّ فيفعل ما قد مر ذكره، ويدخل بين الإبل فيفرقها، وهذا فِطْنَة‏.‏

*3*  المولدون

نَزَلَتْ سُلَيْمَى بِسُلَيمٍ

نَحْنُ على صَيْحَةِ الحُبْلَى

يضرب في الخطر‏.‏

نِكْ وَاطْرَحْ وَانْكِ وَلاَ تَبْرَحْ

نِعْمَ حَاجِبُ الشَّهَوَاتِ غَضُّ البصرِ

ِنِعْمَ المَشْيُ الهَدِيَّةُ أمامَ الحاجَةِ

نَشَأَ مع نُوحٍ في السَّفِينةِ

نِعْمَ العَونُ على المَرُوءَةِ المَالُ

نِفَاقُ المَرْءِ من ذُلِّهِ

نَزَلتُ مِنْهُ بِوَادٍ غَيْرِ ذي زَرْعٍ

نَظَرَ الشَّحِيحِ إلى الغَرِيم المُفْلِسِ

نَظِيفُ القِدْرِ

يضرب للبخيل ‏.‏َ

نعُوذُ بالله منْ حِسَابٍ يَزِيدُ

نِعْمَ الثَّوْبِ العَافيَة ِإذَا انْسَدَلَ على الكفَافِ‏.‏

نُطَفُ السَّكارَى في أرحامِ القِيَانِ النُّقْلَةُ مُثْلَةٌ

النَّاسُ أَتْبَاعُ مَنْ غَلَبَ

النِّكاحُ يفسدُ الحبَّ

النَّاسُ بزَمَانِهِمْ أشْبَهُ مِنْهُمْ بآبائِهِمْ

النَّقْدُ صابُون القُلوبِ

النُّصْحُ بينَ المَلإ تقْرِيعٌ

النَّاسُ على دِينِ المُلوكِ

النَّسِيئَةُ نِسْيَانٌ

النِّكْايةُ على قَدْرِ الجِنايةِ

النَّاسُ أحاديثُ

النَّاسُ بِالنَّاسِ

النّايُ في كُمَي وَالرِّيحُ في فَمِي

قَالَه زنام للمتوكل، وقد أراده على الخروج على الخروج معه‏.‏

النَّاسُ عَبِيدُ الإَحْسَانِ

أَنْفَقْتُ مَالِي وَحَجَّ الجَّمَلُ

أنْجَسُ ما يكُونُ الكَلْبُ إذا اغْتَسَلَ

نِعْمَ المُؤَدِّبُ الدَّهْرُ‏.‏‏[‏ص 359‏]‏